القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الدورة الشهرية عليكِ أن تعرفيها سيدتي

يعرف الحيض بأنه مجموعة من التغيرات الشهرية في جسم المرأة حيث يبدأ الدم في بطانة الرحم في الانخفاض ويصاحبها سلسلة من الأعراض التي تدل على بلوغ المرأة وقدرتها على الحمل. تعرف على الدورة الشهرية:



معلومات عن الدورة الشهرية: مواعيد الدورة الشهرية

يبدأ الحيض عند النساء بين سن 12 و 14 عامًا، ولكن قد يكون مبكرًا أو متأخرًا عند بعض الفتيات، حوالي كل 28 يومًا عند النساء، ولكن هناك بعض الاختلافات في الدورات من امرأة إلى أخرى. من 24 إلى 35 يومًا.

عند حدوث انتظام الدورة الشهرية فهذا يدل على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي، أما إذا كان غير منتظم فقد يشير ذلك إلى خلل هرموني وضرورة المتابعة من قبل طبيب نسائي في المرأة.

سمات الدورة الشهرية

علاوة على ذلك، تختلف الدورة الشهرية لكل امرأة في وفرة ومدة انخفاضها. بعض النساء لديهن دورة خفيفة تدوم بضعة أيام، بينما لدى البعض الآخر دورة طويلة تدوم لفترة طويلة.

عادة ما تكون مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام، ويمكن لبعض النساء أن تصل إلى 7 إلى 8 أيام، لكن لا يشترط أن يكون تدفق دم الحيض بنفس المعدل كل شهر حيث أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في ذلك .

أعراض الدورة الشهرية

هناك بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية، وهي جزء من المعلومات التي يجب أن تعرفها المرأة عن الدورة الشهرية، وتختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل كل مما يلي:

  •  الشعور بألم في أسفل البطن:  ويمكن أن يمتد الألم إلى الظهر أيضًا.
  •  تغير في الحالة النفسية: خلال الدورة الشهرية، تعاني النساء من زيادة التوتر
  •  كثرة النوم: خلال الدورة الشهرية، تزداد رغبة المرأة في النوم لفترة أطول.
  •  ظهور حب الشباب (Acne): تلاحظ العديد من النساء ظهور بثور على وجههن قبل الحيض.
  •  تغيرات في الثدي: قد تعاني بعض النساء من تغيرات في حجم الثدي بالإضافة إلى الألم عند الضغط.
  •  اضطرابات الجهاز الهضمي: تعاني بعض النساء خلال فترة الحيض من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تسبب الإمساك أو الإسهال (الإسهال) وكذلك الانتفاخ والغازات.
  •  آلام الرأس: يحدث الصداع أثناء الدورة الشهرية بسبب التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين.
  •  انتفاخ الجسم: تعاني بعض النساء من تورم في أجزاء مختلفة من الجسم أثناء أو قبل الدورة الشهرية، وتختفي هذه التورمات مع نهاية الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية والحمل

كل امرأة لها مبيضان، ويحمل كل مبيض مجموعة صغيرة من البويضات، وتبايض المرأة بين اليوم الحادي عشر والعشرين من دورتها الشهرية، وتسمى هذه الفترة بالإباضة.

أثناء الإباضة، يمكن للمرأة أن تحمل عن طريق تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية، وقد تعاني بعض النساء من أعراض الإباضة، وهي ألم في أسفل البطن أو في جانب واحد قد لا تشعر به المرأة.

متى تتوقف الدورة الشهرية؟

ما يجب أن تعرفه عن الدورة الشهرية أنه إذا حملت المرأة تتوقف الدورة الشهرية، لذا فإن قلة الدورة الشهرية قد تشير إلى الحمل، وهو توقف مؤقت حيث تستأنف الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الولادة.

أما بالنسبة للتوقف الدائم للدورة الشهرية، في سن اليأس، والذي يمكن أن يحدث بعد سن 45، فإن المرأة تعاني من بعض الأعراض خلال هذه المرحلة، مثل: مرة في الشهر.

أمور تؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة

يمكن لبعض الأشياء أن تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة، ومن أهمها:

  •  الحالة النفسية 
  •  اتباع حمية غذائية 
  •  بذل مجهود شديد 


انت الان في اول مقال

تعليقات